كتاب نوازل الأوبئة

تأليف الدكتور: محمد علي بَلاعو.

رئيس المركز الأوربي للتكوين الشرعي في الدانمارك،  والعميد الأكاديمي لكلية العلوم الإنسانية في بريطانيا، ومدير معهد القرآن الكريم.

 

نظرة ونبذة عامة عن الكتاب.

جاء هذا الكتاب تزامنًا مع الأوضاع العصيبة التي يعيشها العالم بشكل عام والأمة الإسلامية على وجه الخصوص على إثر وباء كورونا المنتشر. ونظرًا لما أحدثه هذا الوباء من تحريك لمختلف القضايا والمسائل المتعقلة بالأمور الشرعية التي أجبرت علماء الأمة الإسلامية على إعادة طرح مفاهيم متعددة في مواجهة هذه المسائل والبحث عن حلول لها، فإن هذا الكتاب هو نسخة مميزة تصب في نفس الاتجاه، وذلك ما نلمسه بوضوح في مختلف المحاور التي قدمها صاحبه، بحيث أعاد طرح مفهوم النوازل التي قلّ الحديث عنها في العقود الأخيرة نظرًا لقلة اهتمام الناس بالمستجدات وعلاقتها بالأمور الدينية والشرعية، كما أن توقف ثقافة الاجتهاد في الدين كان له أثر بالغ في غض الطرف عن كثير من القضايا التي لم تأخذ حقها من الاهتمام بالتعرف على محلها من الشرع.

 

الهدف العام من الكتاب ولماذا هذا الكتاب في الوقت الحاضر؟

 أن ما أحدثه وباء كورونا الذي مس مكان الركن الأول في الإسلام (صلاة الجماعة وإغلاق المساجد) دفع بعجلة الاجتهاد إلى الظهور من جديد، حيث ظهرت نوازل تتحدث عن كورونا والجانب العقدي، وأخرى تتحدث عن كورونا وتعليق صلوات الجماعة في المساجد، وقضايا إحراق جثث الموتى من غير المسلمين، ومسائل في الزكاة والصدقات، وأخرى في مسائل تتعلق بالمعاملات والقروض نظرا لما أحدثه الوباء من ضرر اقتصادي. وغيرها. والحقيقة إن ما يميز هذا الكتاب هو أنه جمع أغلب النوازل التي طرحها فيروس كورونا المستجد على المجتمع الاسلامي، وقدم إجابات من طرف العلماء والقائمين على مجالس الإفتاء بناء على اجتهادات أقل ما يقال عنها أنها حاولت محاكاة الواقع بعين الشرع، ويقول مؤلف الكتاب في هذا الصدد:

“وإذا كانت الفتوى من فروض الكفايات التي تأثم الأمة بتركها، فإن الاجتهاد في فقه النوازل من هذا الباب أيضا، غير أن الحاجة إلى الاجتهاد فيها أشد وآكد، ولا سيما أن الصفات اللازمة للنوازل هي: الشدة، والإلحاح، والجدّة، والواقعية. وهي تستدعي العجلة والتأني في آنٍ واحدٍ، العجلة في الأخذ بزمام المبادرة، والتأني في النظر إلى النازلة وتقليبها”.

 

المجدد يدعم المفكرين والباحثين – شاركنا فكرك وكتابك.

ومن هنا حرص مركز المجدد على تدعيم مثل هذه الكتب القيمة التى تناقش قضايا حية ومفصلية ومحورية  في حياة الأمة الإسلامية الأن، ووفقًا لرؤية المجدد وأهدافه التى تطمح دومًا في مساندة وتدعيم المفكرين وشباب الباحثين الجادين  وأصحاب القضايا الفكرية وقضايا الرأي التى تساهم في بناء فكر تجديدي حقيقي للأمة، ويكون هذا الفكر قادر على معالجة وقضايا ومشاكل الأمة والعمل على نهضتها نهضة حقيقية بحلول واقعية وبرؤية علمية، فمن هذا المنطلق والهدف تم تدعيم الكتاب ونشره وإتاحته على صفحات المجدد، ويسعد المجدد أن يقدم لمتابعية هذا الأصدار القيم للدكتور : محمد علي بَلاعو، ولقراءة الكتاب كامًلا أضغط على هذا الرابط: 

https://drive.google.com/file/d/16IRGZQfse9jcHeRtuOtTsbFaWQ23ryii/view

مركز المجدد للبحوث والدراسات.

اترك تعليقاً