مفاهيم ومصطلحات سياسية – مفهوم الاندماج الوطني.

الدكتور/هشام حداد

خبير العلاقات الدولية والتخطيط الاستراتيجي الدولي.

لقد أظهرت الأدبيات السياسية التي تناولت مفهوم الاندماج الوطني أنه لا يوجد تعريف واحد متفق عليه لمفهوم الاندماج الوطني،شأنه في ذلك شأن الكثير من مفاهيم ومصطلحات العلوم السياسية،ويرجع ذلك-كما يرى البعض-إلى الاختلاف بين المجتمعات من ناحية وتباين مشكلة الاندماج الوطني من مجتمع لآخر من ناحية أخرى.

أولاً-تعريف الاندماج الوطني لغةً :

إن دراسة المعني اللغوي لمصطلح الاندماج الوطني تسهم كثيراً في توضيحه وإبراز جوهره و مضمونه ومبناه ومن ثم سيتم التعريف به في اللغة العربية ثم في اللغات الأجنبية.

أ-تعريف الاندماج الوطني في اللغة العربية:

يتكون مصطلح الاندماج الوطني من لفظين هما:لفظ “الاندماج”ويعني إدخال الشيء في الشيء بحيث يصيران كأنهما شيئا واحداَ.كما يعني أيضاً الجمع والتأليف والتوحيد بين الأشياء بحيث تصبح وكأنها شيئا واحداً،ومن ثم فإن الدلالة اللغوية للفظ الاندماج تشير إلي جمع الأشياء وتركيبها ودمجها لتصبح شيئا واحداً.  ولفظ “الوطني” من الوطن وهو مكان إقامة الإنسان ومقره ولد به أم لم يولد. وانطلاقاً مما تقدم يمكن تعريف الاندماج الوطني في اللغة العربية بأنه “دمج الجماعات المختلفة داخل الوطن الواحد وصهرها لتشكل كلا واحداً متجانسا”.

ب-تعريف الاندماج الوطني في اللغات الأجنبية:

تكاد تتفق كلمة القواميس الإنجليزية والفرنسية–التي تم الاستعانة بها-علي أن  كلمة الاندماج”Integration”يراد بها أحد المعاني التالية:

  • عملية توحيد وتجميع لكل ما هو مشتت ومتناثر ومتفرق في إطار واحد:

وفي هذا الصدد يعرف قاموس اكسفورد الإنجليزي  كلمة”Integration بأنها:”عملية التأليف أو الجمع بين شيئين أو أكثر بحيث تعمل معا بطريقة فعالة،أما قاموس وبستر فيعرفها بأنها:” عملية التجميع أو التوحيد في إطار كل متكامل”،أما قاموس العلوم الاقتصادية الفرنسي فيعرفها بأنها:”تركيب مجموعة ما من عناصر مختلفة ومتعددة” أو بأنها:”جمع وحشد كل ما هو متناثر ومتفرق”.

 

  • دمج الجماعات المختلفة داخل المجتمع أو الدولة:

وهنا يعرف قاموس اكسفورد كلمة الاندماج بأنها:”العملية التي يتم من خلالها الجمع بين الناس من ذوي الأجناس أو الأعراق المختلفة للعمل والعيش معا”،كما يعرفها قاموس وبستر بأنها”عملية دمج الجماعات الإثنية والدينية في المجتمع”،وبأنها:”ربط الأفراد المنتمين إلي جماعات مختلفة في المجتمع علي أساس المساواة”،أما قاموس العلوم الاقتصادية الفرنسي فيعرفها بأنها:”تحول الدولة من كونها دولة ممزقة إلي دولة متماسكة ومنسجمة”.

وفي ضوء ما تقدم يمكن تعريف الاندماج الوطني في اللغات الأجنبية بأنه:”دمج الجماعات المختلفة في إطار الوطن الواحد مع بعضها البعض لتكون جماعة واحدة كبيرة ترغب في العيش والعمل معا”.

 

ثانياً- تعريف الاندماج الوطني اصطلاحاً:

لقد تقدم القول بأنه لا يوجد تعريف واحد متفق عليه لمفهوم الاندماج الوطني إلا أن معظم التعريفات التي تصدت لمفهوم الاندماج الوطني تكاد تتفق علي أن معناه العام لا يخرج عن كونه عملية يتم من خلالها تعزيز الولاء الوطني بشكل يجعله يعلو علي سائر الولاءات الفرعية الأخرى في المجتمع.

ومن هذه التعريفات تعريف الدكتور إبراهيم نصر الدين والذي يعرف الاندماج الوطني بأنه:” العملية التي يتم من خلالها تعزيز الولاء الوطني – سواء بالإغراء أو الإكراه- ليعلو علي كافة الولاءات الفرعية دون الوطنية في المجتمع “.

ويعرف كارل دويتشDeutsch) Karl.W) الاندماج الوطني بأنه:”عملية تنمية الشعور بالولاء الوطني أو الهوية الواحدة والتي تنصهر في إطارها الولاءات الفرعية الأخرى”.كما يعرف مايرون فاينر( Myron weiner )  الاندماج الوطني بأنه:”عملية خلق شعور بالانتماء للإقليم –الوطني- بحيث يغطي هذا الشعور أو يلغي الانتماءات الاخري “. وتعرف الدكتورة إكرام بدر الدين الاندماج الوطني بأنه:”عملية تحقيق التجانس والانسجام داخل الجسد السياسي والاجتماعي و تخطي الولاءات الضيقة وغرس الشعور بالولاء والانتماء للدولة ومؤسساتها المركزية وإيجاد إحساس مشترك بالتضامن والهوية الموحدة “.

وأخيراً يعرف دوف رونين(Dov Ronen ) الاندماج الوطني بأنه: “الشعور بالوحدة الوطنية والولاء للحكومة المركزية والانتماء للإقليم الوطني”.

 

الخلاصة:

يتضح من التعريفات المتقدمة للاندماج الوطني أنه: العملية التي يتم من خلالها  إحلال الولاء الوطني محل الولاءات الفرعية الأخري داخل الوطن”.

 

 

مركز المجدد للبحوث والدراسات.

 

اترك تعليقاً