أهداف الوحدة السياسية

1

لتواصل مع المجتمع والاهتمام بقضاياه من خلال المراكز البحثية المعروفة ومؤسسات المجتمع المدني، والعمل على التواصل مع صناع القرار في أماكن عدة، وعمل قنوات تواصل علمية وبحثية ورؤية مستقبلية بمشاركة مراكز بحثية وغيرها من المؤسسات والمراكز المهتمة بالشأن السياسي على مستوى الأمة الإسلامية وعلى المستوي الدولي.
2

ألا يقتصر عمل المركز على إعداد بحوث علمية في مجالات مختلفة تعتمد التحليل والنقد، وإنما يجب أن يتعدى ذلك إلى معالجة مشاكل سياسية معينة وتقديم المشورة عنها واقتراح البدائل لها سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص بحيث تتعدى نطاقها في اختصاصها العام إلى الاختصاص الدقيق تهتم بموضوعات متخصصة في علم السياسة وشؤون العالم الإسلامي والدولي.
3

أن يهتم المركز الأبحاث بالنوعية منها والهادفة إلى كشف حقائق موضوعاتها وتدعو إلى الابتكار وتطوير ما هو قائم في مختلف الشؤون السياسية التي تمس و تهم حياة الناس، وضرورة التركيز على البحوث التطبيقية التي تهدف إلى تطبيق النظريات والمعارف السياسية الواقعية ، وإيجاد الحلول للمشكلات الناجمة عن تطبيقها دون الاكتفاء بالبحوث الوصفية أو النظرية التي تقف عند حد وصف بعض الاحداث والظواهر السياسية دون معالجة، فيجب أن يكون التقييم بناءً على تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجله المركز و تفعيل دورها في تحقيق مصالح الدولة والمجتمع الإسلامي بل والإنسانية جمعاء وتناول القضايا الهامة والحيوية المؤثرة في العالم الإسلامي وغيره.
4

المساهمة في تعزيز القدرات القيادية الشبابية من خلال تقديم برامج احترافية فعالة.
5

ضرورة توسع المركز بالبحوث التطبيقية والابتعاد عن البحوث الوصفية ودفع الباحثين للاستفادة من مشاكل الواقع وتقديم الحلول لها.
6

تنمية وتطوير قدرات الشباب والعاملين في المجال السياسي في اتجاه التفكير التحليلي والإبداع في الشأن السياسي وقضاياه، وذلك للعمل على فهم الواقع وتفسيره تفسيرًا صحيحًا.
7

ترسيخ الدعائم لبناء المجتمع الإسلامي والسياسي الموحد، وإذكاء روح المواطنة والانتماء، وغرس قضايا الولاء، والمشاركة في قضايا الأمة، وتقديم مقترحات ودعائم بناء الفكر والوعي.
8

إعداد الكوادر المتخصصة في العلوم السياسية والريادة في إجراء البحوث والدراسات ونقل المعارف حرصًا على خدمة وتطوير الفكر السياسي لدي شباب وشعوب الأمة الإسلامية.
9

عقد المؤتمرات والندوات العلمية والفكرية الفعالة بمشاركة جامعات ومراكز بحثية ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك لمناقشة القضايا السياسية والحيوية والمؤثرة في حال الأمة الإسلامية وشعوبها.
10

وضع برامج من أجل التطوير الدائم والمستمر لبرامج التعليم المستمر في ميدان العلوم السياسية والاستراتيجية وفقًا لأحدث نظم ونظريات علم السياسة وقضايا الواقع العالمي الدولي والإقليمي، بهدف رفع المهارات الأدائية للعاملين في مجال السياسة وناشطي مؤسسات المجتمع المدني وشباب الأمة الإسلامية بكافة توجهاته وأفكاره.
11

زرع القيم الأخلاقية والإسلامية الأصيلة لمجتمعنا من خلال برامج توعية وبرامج تربوية متعلقة بالتفكير والمواضيع السياسية وربطها مع برامج التعليم الأكاديمي.
12

توفير الخدمات الاستشارية للقضايا المتعلقة بالسياسة العامة لصانعي القرار في العالم الإسلامي.
13

وضع إستراتيجية نوعية في مجال السياسة العامة التي تعكس الرؤية القيادية لدى صانعي القرار في العالم الإسلامي.

الرسالة

نفكر ونعمل لغد أفضل لعالم إسلامي متحد ومنتج وخالي من الصراعات وملئ بالعلم والأفكار البناءة، من خلال المساهمة في صياغة السياسات والقضايا للعالم الإسلامي والمنطقة العربية وتركيا من خلال البحث العلمي، هادفا نحو تعزيز القدرات الإنسانية والمؤسساتية للعالم الإسلامي والربط بينهم بكلمة واعتصموا وتحت راية أمة واحدة وفكر القلم وأقرأ.

الرؤية

المساهمة في نهضة الفكر الإسلامي، وفاعليّته في بناء الوعي العام وقراءة الواقع واستقراء المستقبل، والعمل على استنهاض وتمكين الطاقات البشرية للعالم الإسلامي من الوعي والفكر السياسي للمشاركة بفعالية في القرار السياسي وصناعته، تحت رؤية ” ” نأمل أمة وسطية برؤية شبابية وفكر عصري”.